ننتظر تسجيلك هـنـا

{ اعلانات مملكة عزف الحروف ) ~
 
 
 
 

الإهداءات


العودة   ♪。♡ مملكة عزف الحروف。♡ ♪ > ♪╣[ عزف الإسلامى ]╠♪ > ♫ıl رمضانيآت عزف الحروف ıl♫

♫ıl رمضانيآت عزف الحروف ıl♫ ┘¬»[ كل ما يخص الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الخلع في الإسلام (آخر رد :عاشق العميد)       :: الدنيا ومابها (آخر رد :عاشق العميد)       :: حقيقة الدنيا الفانية . (آخر رد :عذب الإحساس)       :: اجعل الدعاء سبيلك .. (آخر رد :عذب الإحساس)       :: انا حواء (آخر رد :عاشق العميد)       :: تاريخ العراق القديم/مدينة اوما السومرية (آخر رد :ناطق العبيدي)       :: تاريخ العراق القديم/المادا 156 من قوانين حمورابي (آخر رد :ناطق العبيدي)       :: اهم المعالم السياحية الجميلة في بغداد (آخر رد :شيخة الزين)       :: تاريخ العراق القديم/مدينة اوروك التاريخية (آخر رد :شيخة الزين)       :: تاريخ العراق القديم/مدينة أور في عصر فجر السلالات، القرون 29 – 24 ق. م (آخر رد :شيخة الزين)      

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-11-2024, 11:54 PM
غصة حنين غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
لوني المفضل Palevioletred
 رقم العضوية : 73
 تاريخ التسجيل : Apr 2020
 فترة الأقامة : 1538 يوم
 أخر زيارة : 05-08-2024 (02:12 AM)
 المشاركات : 135,959 [ + ]
 التقييم : 58200
 معدل التقييم : غصة حنين has a reputation beyond reputeغصة حنين has a reputation beyond reputeغصة حنين has a reputation beyond reputeغصة حنين has a reputation beyond reputeغصة حنين has a reputation beyond reputeغصة حنين has a reputation beyond reputeغصة حنين has a reputation beyond reputeغصة حنين has a reputation beyond reputeغصة حنين has a reputation beyond reputeغصة حنين has a reputation beyond reputeغصة حنين has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الاوسمة

افتراضي أحْسِنوا الاستقبال؛ لتُحْسِنوا الاستغلال







لقد أنْعَمَ الله تعالى على هذه الأُمَّة بهذا الشهر الكريم الذي تُفتح فيه أبواب الخيرات، ويُقبِل فيه العباد على الله عز وجل بشتى أنواع الطاعات.

• يأتي شهر رمضان ليكون ميقاتًا لتوبة التائبين، وهداية الضالين المنحرفين؛ فكم من تائب تاب ورجع إلى الله تعالى في رمضان! وكم من ضالٍّ منحرف عرَف طريق الهداية في رمضان! وكم من مُضيِّع للصلاة، وهاجِرٍ للقرآن، وغافل عن ذكر الرحمن، عرَف الطريق في رمضان! فإن إدراك شهر رمضان لَهُوَ فرصة عظيمة أن يُعوِّضَ كلُّ مَن ضيَّع في حياته ما فات من تقصير، وأن يتدارك قبل الممات.

• ولذا نَفْقَهُ حِرْصَ النبي صلى الله عليه وسلم على تهنئة الصحابة والأُمَّة بقدوم هذا الشهر الكريم؛ عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أتاكم رمضان، شهر مبارك، فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تُفتح فيه أبواب السماء – أو الرحمة أو الجنة - وتُغلق فيه أبواب الجحيم، وتُغَلُّ فيه مَرَدَةُ الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرِم خيرَها فقد حُرِم))؛ [صحيح الترغيب والترهيب].

• قال العلماء: وذلك لأمرين:
• لكي يلفت انتباههم لفضله ومنزلته.

• ‏ولكي يُعليَ من الْهِمَمِ، ويحفِّزهم على عمارة أوقاته؛ قال ابن رجب رحمه الله: "هذا الحديث أصل في تهنئة المسلمين بعضهم بعضًا بهذا الشهر الكريم".

• نعم، إنه شهر مبارك؛ ومن بركته: إقبال النفوس على الطاعات، ومغفرة الذنوب والسيئات، ومضاعفة الأجور والحسنات.

فكيف نستقبل شهر رمضان؟ لأنه من أحْسَنَ الاستقبال أحْسَنَ الاستغلال:
1- بمعرفة خصائص الشهر وفضائله.
2- بمعرفة فضائل الصيام وثمراته.
3- بمعرفة أحكام الصيام وفقهه.

أولًا: خصائص شهر رمضان وفضائله:
1- فمن خصائص شهر رمضان: أنه هو الشهر الوحيد الذي سماه الله تعالى في القرآن الكريم؛ قال تعالى: ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ﴾ [البقرة: 185].

• في حين قال الله تعالى عن أشْهُر الحج: ﴿ الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ ﴾ [البقرة: 197]، وجاءت السُّنَّة لتُبيِّنَ هذه الأشْهُر.

• وقال تعالى عن الأشهر الحُرُم: ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ﴾ [التوبة: 36]، وجاءت السُّنَّة أيضًا لتُبيِّن هذه الأشهر الحرم.

• وسُمِّيَ هذا الشهر رمضان: من الرَّمْضَاء؛ لأن الشهور سُميت بالأزمنة التي وقعت فيها، فوافق فرض هذا الشهر شدة الحر.

• وقيل: لأنه يُرمِضُ الذنوب، أي: يُحرقها بالأعمال الصالحة، فرمضان مصدرُ رَمَضَ إذا احترق.

2- ومن خصائص شهر رمضان: أن الله تعالى أنزل فيه جميع الكتب السماوية.

• فهو الشهر الذي اختصَّه الله تعالى، واختاره ليكون ميقاتًا لنزول الوحي؛ فأنزل الله فيه رسالاته، وبثَّ فيه نوره، وخاطب فيه صفوة خلقه؛ عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((أُنزلت صُحُفُ إبراهيم أول ليلة من رمضان، وأُنزلت التوراة لستٍّ مَضَتْ من رمضان، وأُنزل الإنجيل لثلاث عشر مضت من رمضان، وأُنزل الزَّبور لثماني عشر خَلَتْ من رمضان، وأُنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان))؛ [رواه أحمد، والطبراني، وحسَّن إسناده الألباني في صحيح الجامع].

• واختصه الله تعالى بنزول كتابه المبين على رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم؛ قال تعالى: ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ﴾ [البقرة: 185].

3- ومن خصائص شهر رمضان: أن الكون كله يستعد لاستقبال شهر رمضان؛ الكون كله علوِيَّه وسُفْلِيَّه؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا كان أول ليلة من شهر رمضان: صُفدت الشياطين ومَرَدَةُ الجن، وغُلِّقت أبواب النار، فلم يُفتح منها باب، وفُتحت أبواب الجنة، فلم يُغلق منها باب، وينادي منادٍ: يا باغيَ الخير أقْبِلْ، ويا باغي الشر أقْصِرْ، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة))؛ [رواه الترمذي، وابن ماجه، وحسنه الألباني في صحيح الجامع].

4- بل أن الجنة تتزين كل يوم في رمضان، وتستعد لاستقبال أهلها من أهل الصيام والإيمان؛ عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أُعْطِيَت أُمَّتي خمسَ خِصالٍ في رمضان لم تُعْطَهُنَّ أُمَّة من الأمم قبلها وذكر منها: ويزيِّن الله كل يوم جنته ويقول: يوشك عبادي الصالحون أن يُلْقُوا عنهم المؤونة والأذى، ويصيروا إليكِ))؛ [رواه أحمد، والبزار، والبيهقي، وإسناده ضعيف].

5- ومن خصائص شهر رمضان: أنه شهر القيام، والتراويح، والتهجُّد.

• فما شُرِعَ الاجتماع للقيام إلا في رمضان؛ وكان النبي صلى الله عليه وسلم هو أول من سَنَّ الجماعة فيها في المسجد، ثم تركها خشيةَ أن تُفرض على أمته، وفي خلافة عمر رضي الله عنه جَمَعَهُم على إمام واحد.

• وتأمل: هذه البشريات التي بشَّر بها النبي صلى الله عليه وسلم لمن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا: في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبه)).

• ومن صلى مع الإمام حتى ينصرف كُتب له أجر قيام ليلة؛ فعن أبي ذر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من قام مع الإمام حتى ينصرف كُتِبَ له قيام ليلة))؛ [رواه أبو داود، والترمذي، وصححه الألباني].

6- ومن خصائص شهر رمضان: أنه شهرُ مغفرة الذنوب، وتكفير السيئات.

• في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان - مكفِّرات ما بينهن إذا اجتُنِبَ الكبائر)).

• وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبه)).

7- ومن خصائص شهر رمضان: أنه شهر العِتْقِ من النار.

• عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ولله عُتقاءُ من النار، وذلك كل ليلة))؛ [رواه الترمذي، وابن ماجه، وحسنه الألباني في صحيح الجامع].

• وعن جابر رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن لله عند كل فِطْرٍ عتقاء، وذلك في كل ليلة))؛ [رواه أحمد، وابن ماجه، وصححه الألباني].

8- ومن خصائص شهر رمضان: أنه شهر تُصفَّد فيه الشياطين.

• ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا دخل رمضان فُتحت أبواب الجنة، وغُلِّقت أبواب جهنم، وسُلْسِلتِ الشياطين))، وفي رواية لمسلم: ((وصُفِّدت الشياطين)).

9- ومن خصائص شهر رمضان:
• أن فيه أفضل ليالي العام: ليالي العشر الأواخر، وفيه ليلة القدر.

• ‏وأنه شهر: تجتمع فيه أبواب الخير والطاعات؛ من صلاة، وصيام، وذِكْرٍ، وتلاوة قرآن، ودعاء، وصدقات وإطعام.

• ‏وأنه شهر: فيه تتآلف القلوب، وتتوحَّد الصفوف، وتجتمع كلمة أهل الإيمان؛ شهر واحد، ورؤية واحدة، وهلال واحد، وفيه تفطير للصائمين، وعطف على الفقراء والمساكين، وفيه لِينُ كلامٍ، وبِرٌّ وجُودٌ وإحسان، كل ذلك في رمضان؛ فيجمع الصائم مؤهِّلات الحصول على غُرَفِ الجنة التي أعدَّها الرحمن لأصحاب هذه الأعمال.

10- ومن خصائص شهر رمضان: أن الله تعالى فرض علينا صومه.
• قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ [البقرة: 183]، وقال تعالى: ﴿ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ﴾ [البقرة: 185].
‏ ..






كلمات البحث

اسلاميات ، مواضيع عامة ، سيارات ، صحة ، تصميم





HpXsAk,h hghsjrfhgP gjEpXsAk,h hghsjyghg





قديم 03-12-2024, 10:33 PM   #2


الصورة الرمزية تراتيل عشق
تراتيل عشق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 54
 تاريخ التسجيل :  Mar 2020
 أخر زيارة : اليوم (01:36 AM)
 المشاركات : 150,901 [ + ]
 التقييم :  47318
لوني المفضل : Cadetblue

الاوسمة

افتراضي



سلمت أناملك على الطرح الرائع
ويعطيك العافية على مجهودك الجميل
لا عدمناك


 
 توقيع : تراتيل عشق


شكرآ للادارة ع التكريم

عذب الإحساس مشكور ع التصميم الرائع


قديم 03-12-2024, 11:32 PM   #3


الصورة الرمزية غصة حنين
غصة حنين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 73
 تاريخ التسجيل :  Apr 2020
 أخر زيارة : 05-08-2024 (02:12 AM)
 المشاركات : 135,959 [ + ]
 التقييم :  58200
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Palevioletred

الاوسمة

افتراضي



تراتيل
شكرا لك على هذا المرور الجميل
اسعدني تواجدك في متصفحي
لـ روحك عطر الياسمين


 

قديم 03-13-2024, 11:40 PM   #4


الصورة الرمزية عذب الإحساس
عذب الإحساس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jan 2020
 أخر زيارة : 06-21-2024 (04:49 PM)
 المشاركات : 15,491 [ + ]
 التقييم :  9940
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgray

الاوسمة

افتراضي



جَزَاكِ اَللَّهُ اَلْجَنَّةَ وُوَالُدِيكْ
سَلَّمَتْ
يَدَاكِ وَنَفَّعَنَا اَللَّهِ بِمَا طَرَحَتْ
- لَا
عَدِمْنَا هَذَا اَلنَّقَاءِ . .
~


 
 توقيع : عذب الإحساس




قديم 03-14-2024, 12:05 AM   #5


الصورة الرمزية شيخة الزين
شيخة الزين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 42
 تاريخ التسجيل :  Feb 2020
 أخر زيارة : 06-02-2024 (02:45 PM)
 المشاركات : 119,183 [ + ]
 التقييم :  59807
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue

الاوسمة

افتراضي



يعَطَيَكَ اَلَعَآفَيَـهَ عَلَىَّ اَلَإنَتَقَآء اَلَرَوًّعَـهَ
شَكَرَاًَ لَكَ مَنَ اَلَقَلَبَ عَلَىَّ هَذآ اَلَمَجَهَُوًّدَ ,
مَاَأنَحَرَمَ مَنَ عَطَـآءكَ اَلَمَمَيَزَّ يََ رَبَ !
دَمَتَ بَحَفَظَ اَلَلَهَ وًّرَعَآيَتَهَ


 
 توقيع : شيخة الزين



قديم 03-16-2024, 11:11 PM   #6


الصورة الرمزية غصة حنين
غصة حنين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 73
 تاريخ التسجيل :  Apr 2020
 أخر زيارة : 05-08-2024 (02:12 AM)
 المشاركات : 135,959 [ + ]
 التقييم :  58200
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Palevioletred

الاوسمة

افتراضي



عذب
شكرا لك على هذا المرور الجميل
اسعدني تواجدك في متصفحي
لـ روحك عطر الياسمين


 

قديم 03-16-2024, 11:11 PM   #7


الصورة الرمزية غصة حنين
غصة حنين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 73
 تاريخ التسجيل :  Apr 2020
 أخر زيارة : 05-08-2024 (02:12 AM)
 المشاركات : 135,959 [ + ]
 التقييم :  58200
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Palevioletred

الاوسمة

افتراضي



شيخة
شكرا لك على هذا المرور الجميل
اسعدني تواجدك في متصفحي
لـ روحك عطر الياسمين


 

 

مواقع النشر (المفضلة)

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ديكورات مودرن لغرف الاستقبال غصة حنين ♫ıl عزف الديكور والأثاث ıl♫ ıl♫ 18 08-25-2023 08:18 PM
موديلات رائجة للطاولات في صالات الاستقبال الفخمة ملكة الحنان ♫ıl عزف الديكور والأثاث ıl♫ ıl♫ 8 05-22-2023 12:22 AM


الساعة الآن 01:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.
vEhdaa 1.1 by rKo ©2009